الجمعة، 4 أغسطس 2017

المقاومة المتكاملة لمرض تدهور وموت شتلات الزيتون الناتج عن الفطريين الممرضين Fusarium solani و Rhizoctonia solani في ظروف الظلة الخشبية


المقاومة المتكاملة لمرض تدهور وموت شتلات الزيتون الناتج عن الفطريين الممرضين
  Fusarium solani و    Rhizoctonia solani في ظروف الظلة الخشبية
                           
  مالك عبد الأمير احمد السعدي                                           صباح لطيف علوان
                
   الخلاصة   :      

      أجريت هذه التجربة في المختبرات والظلة الخشبية التابعتين لكلية الزراعة جامعة الكوفة للفترة من 20 /2 /2011  ولغاية 30/8/2011  لمعرفة  تأثير الفطريين  Fusarium.solani       و   Rhizoctonia.solani    وعاملي  المقاومة  الإحيائية Pseudomonas fluorescens  و Saccharomyces.cerevisiae  وعامل  استحثاث  المقاومة Salysalic acid   على مؤشرات  نمو شتلات الزيتون  في الظلة الخشبية بعد 90  يوم من شتلها في الظلة .  بينت نتائج العزل والتشخيص وجود 20 نوعا تعود لـ 10 أجناس من الفطريات مرافقة للشتلات المصابة وقد سجل الفطر Fusarium solani   أكثر ترددا و ظهورا  في المناطق التي  شملها  المسح  بنسبة  تراوحت  بين  66.67 - 100% ،  كما  سجل  الفطر  R. solani نسبة ظهور تراوحت بين  33.33- 100% ،اما الفطريات  الاخرىA. alternata   و A. niger و  terreus A.   و  A.  oryzae    و  flavaus    A. و oxysporum F.  و  foetens  F. و  denticulatum   F. و  F. nelsonii  و  F.  polyphialidicum  و phaseolina  Macrophomina و  oxalicum Penecilium و dahliae Verticillium   و p Mucor.s   و   Pythium .sp وTrichoderma harzianum فقد سجلت نسب ظهور  تراوحت بين 8.33 –  66.67 % ، وكان الفطر    Fusarium foetensتم عزله من شتلات الزيتون لأول مرة في العراق.  وبينت نتائج  اختبار القدرة الامراضية على بذور الفجل ان العزلتين 3 و7 للفطر F.solani و3 R.solani  أعطت اعلى  نسبة    لتعفن   البذور   اذ   بلغت   100 %     لكل   منها   ،   اما  الفطريات   A  .alternata   و   oxysporum . F   و F.polyphialidicum  و F.scirpi  وR.solani 4   فقد  اعطت  اقل  نسبة  تعفن  في البذور اذ  بلغت  10.00  و 13.67   و 16.13   و 13.00 و 6.03 % على التوالي.    أظهرت نتائج التجربة ان  عامل المقاومة الاحيائية  P.fluorescens  وعامل استحثاث المقاومة acid  Salicylic   كانت  افضل  المعاملات في  تقليل النسبة  المئوية و شدة  الأصابة  للأفرع  المصابة على مستوى الظلة الخشبية .  واظهرت نتائج التجربة ان  استخدام  المبيد الفطري Tanos مع عامل المقاومة P.fluorescens  ضمن  برنامج  المقاومة المتكاملة للمرض قد اعطى نتيجة ايجابية في تقليل النسبة المئوية  وشدة الأصابة للأفرع  المصابة على مستوى الظلة الخشبية .

الـمـقـدمـة   
    
        ينتمي  الزيتون Olea europea  الى العائلة الزيتونية  Oleaceae  وهي أقدم  شجرة  عرفها  وزرعها الإنسان  فقد  زرعت  في العراق منذ  عهود  بعيدة  تعود  إلى  زمن  الآشوريين  وزرعت  لأول مرة  بافريقيا  في  كل  من المغرب  والجزائر  وتونس من  قبل  الفينيقيين ،  كما  زرعت  في  جزيرة  كريت   وسوريا  قبل 5000سنة ، وأمتدت زراعة  الزيتون الى اليونان وإيطاليا  وأقطار البحر المتوسط  الأخرى  بحوالي  سنة 60 ق.م (2001 , Jemmot ).
       شجرة  لزيتون كباقي الاشجار تصاب بالعديد من الامراض التي توثر بشكل وبأخرعلى اعدادها وخاصة الشتلات الحديثة  التفريد  بعمر  8 - 12 شهر حيث تهاجمها الكثير من الفطريات  وخاصة  في  منطقة  المجموع  الجذري  وتسبب لها الكثير من الأمراض  مثل  مرض  تعفن  جذور الزيتون والذبول المفاجئ  المتسبب عن الفطريينF.solani  و R.solani وكذلك مرض الذبول الفرتسلي المتسبب عن  الفطر   Verticillium.dahlia ومرض  تعفن  الجذور   الارميلاري عن الفطرArmillaria  mellea   ، وكذلك  مرض العفن  الفحمي المتسبب عن الفطر   Macrophomina Phaseolinaحيث  يسبب  موتا  رجعيا للأغصان  ويؤدي   الى   تساقط   الاوراق  ومن  اهم  علامات  المرض  ظهور  أجسام   حجرية  صغيرة  سوداء  على الساق
Spooner Hart وآخرون,2007 ). 
      وردت  اول  دراسة عن  أمراضية  F.solani على الزيتون في الهند وتميزت الاعراض بسقوط  الاوراق وجفاف نهايات الأفرع وموت النبات بأكمله ، كما يمكن ان يسبب ذبولا جزئيا للنبات اذ  تتعفن الجذور الصغيرة  للنباتات  المصابة  وتعتبر هذه  صفة مميزة للمرض ، ويموت النبات  باكمله  بعد فترة من  4-3أشهر (Munjal وآخرون ،1982).
وفي سوريا فقد تم عزل العديد من الفطريات من جذور شتلات الزيتون المصابة بتعفن الجذور في المشاتل واهم هذه الفطريات

هي :  
Macrophomina phaseolina,Fusarium solani, Alternaria spp, Rhizoctonia solani                                                                                                                          

        نفذت في السنوات الاخيرة  برامج  للتقليل من تأثير ظاهرة التصحر ، منها محاولات لإنشاء  مشاتل للزيتون ومشاريع  لزراعة المناطق الصحراوية  بشتلات الزيتون  ومثال على هذه  المحاولات هو مشروع الحزام  الاخضر ومشروع ياحسين على طريق كربلاء-نجف وحول محافظة كربلاء المقدسة (المنطقة الصحراوية) لكن هذه الشتلات واجهت عدة مشاكل منها ظاهرة  التدهور السريع والموت  المفاجئ  وذلك بعد فترة قصيرة من شتلها ( نشرة عن مديرية زراعة كربلاء المقدسة ،2006) ، ونظرا  لأهمية هذه الشجرة والمشاريع المراد تنفيذها باستخدام هذه الشجرة ولغرض تسليط الضوء على العوامل المسببة لهذه  الظاهرة فقد ارتأينا إجراء هذه الدراسة والتي تمحورت في النقاط التالية : 
1- عزل وتشخيص الفطريات المسببة لظاهرة التدهور السريع  والموت المفاجئ لشتلات الزيتون .              
2- تقويم فعالية بعض عناصر المقاومة الإحيائية والمبيدات الكيميائية واستحثاث المقاومة في إمكانية تطبيق المكافحة المتكاملة لمسببات  تدهور وموت  شتلات الزيتون المفاجئ .                 
   2 -  المواد وطرق العمل
   2-1 : عزل الفطريات وتشخيصها
2-1 -1 : عزل الفطريات من التربة  للمنظومات 44,30,20,15
      تم اخذ عينات من التربة المحيطة بجذور شتلات الزيتون المتدهورة والضعيفة،خلطت العينات بصورة جيدة  حيث تم اخذ 1غم من التربة  لكل من  المنظومات  الاربعة على اساس الوزن الجاف وتم عمل  سلسلة  من  التخافيف  وذلك  باضافتها   الى  انابيب اختبار تحوي على 9  مل من الماء المقطر المعقم  وخلطها جيد  لحين  تجانسها  ثم تم اخذ 1 مل منها الى  انبوبة  اخرى 
                                             -6
وهكذا  لحين الوصول  الى  التخفيف 10، بعدها تم وضع 1 مل من كل من التخافيف  الثلاثة الاخيرة  في اطباق  بتري ثم صب عليها الوسط الذائب P.D.A. وبدرجة حرارة مناسبة تم تحريكه بصورة رحوية لتجانس الوسط  مع محلول التربة وبواقع ثلاث                                                                                                                                                                                  مكررات لكل تخفيف،حضنت الاطباق في درجة حرارة 25± 2  مْ  وبعد 3 أيام تم فحص المستعمرات الفطرية النامية وحسبت اعدادها  ونقيت على وسط P. D.A.   في اطباق  جديدة  للحصول على مستعمرات نقية للفطريات لغرض تشخيصها ثم اجراء التجارب الأخرى عليها . 
      تم  تشخيص  الفطريات  بمساعدة  الدكتور  مجيد  متعب  ديوان  والدكتورة صباح  لطيف علوان ، واستنادا  الى  الصفات  التشخيصية  المذكورة في كل من ( Moustafa ،1982  و Domasch  وآخرون ،2003) ، وبعد تشخيص الفطريات حسبت النسبة المئوية للظهور والتردد حسب المعادلتين التاليتين :
                                             عدد عزلات الفطر
النسبة المئوية للتردد =  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ           ×  100
                                  عدد العزلات الكلية لجميع الفطريات

                                     عدد مرات ظهور الفطر في العينات الكلية
النسبة المئوية للظهور =  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ   ×  100  
                                                  عدد العينات الكلية
    الواردة في صالح (2004)  .
 2-1-2: عزل الفطريات من جذور شتلات الزيتون المتدهورة والميتة
     جلبت الشتلات المتدهورة والميتة من المناطق التي شملها المسح ، تم غسل الجذور من الأتربة العالقة  بها ثم عقمت سطحيا  بمحلول  هايبوكلورات  الصوديوم  2 % من المحلول التجاري لمدة  دقيقتين  ثم  غسلت بالماء المقطر المعقم مرتين لإزالة اثأر المادة السامة  منها ، ثم اخذ قطع  بطول0.5 سم  من كل من نهايات  الجذور  والشعيرات الجذرية وكذلك  من السطح الخارجي للجذر  الرئيسي  بعملية  القشط  وكذلك من المقاطع الطولية للجذور التي تظهر الحزم الوعائية وتم نقلها بواسطة ملقط معقم الى اطباق  بتري  قطر 9  سم  تحوي  على  P.D.A المعقم  والمضاف  اليه  المضاد  الحيوي   Chloramphinicolبتركيز250  ملغم/لتر، وبواقع أربعة قطع لكل طبق  وبثلاثة مكررات لكل  جزء  وحضنت  في  درجة 25± 2 مْ   لمدة 3-7  ايام  بعدها  تم
حساب  اعدادها  ونسبة  ترددها وظهورها  حسب  المعادلات المذكورة  في الفقرة  السابقة  2-1-1 ،  بعدها  فحصت  وعزلت  الفطريات وتم  تنقيتها  لغرض التشخيص . 
2-2: اختبار القدرة الامراضية للفطريات المعزولة من الشتلات المتدهورة و الميتة
    تم اختبار القدرة الامراضية للفطريات المعزولة من الشتلات المتدهورة و الميتة على وسط زرعي ضعيف Agar Water  في اطباق بتري وتم تلقيح مركز كل  طبق بقرص 0.5 سم من حافة مستعمرة نقية  بعمر7 ايام  بكل من الفطريات التالية : 
F.scirpi    وF.polyphialidicum   و   F.oxysporum  و foetens. F    و  F.denticulatumو  A.alternata وسبعة  عزلات  من الفطر F.solani   واربعة  عزلات من الفطر R.solani  وبواقع  ثلاث مكررات لكل عزلة ثم  حضنت  جميع الاطباق في  درجة 25 ±2 مْ  لمدة 48 ساعة ، بعدها تمت زراعتها ببذور الفجل المعقمة  بهايبوكلوريد  الصوديوم 2 %  والتي غسلت  مرتين   بالماء المقطر المعقم وزرعت بصورة دائرية  حول المستعمرة وعلى بعد 1سم من حافة الطبق وبواقع  20 بذرة لكل  طبق وحضنت  في درجة 25±2 مْ  وبعد 72 ساعة تم حساب النسبة المئوية  للانبات وبعد  اسبوعين  تم حساب النسبة المئوية للبادرات  السليمة  والمصابة وأطوال وأوزان  البادرات  .  
                                                                                                                                               
2-3 : التجربة الحقلية
:  تجربة  تاثير كل  من  الفطرين  الممرضين  F. solani و  R.solani وعاملي المقاومة  الاحيائيةP .f luorescens    و  S. cerevisiae وعامل  استحثاث  المقاومة Salicylic acid على  مؤشرات  نمو شتلات الزيتون  تحت  ظروف  الظلة الخشبية بعد  90 يوم من بدء التجربة:
        تم تحضير تربة معقمة قسمت في أكياس سيلوفين سوداء بأبعاد 20×20 سم  وبسعة 3كغم  تربة  نفذت التجربة في نهاية  شهر مايس ولغاية نهاية اب  من عام 2011 بالظلة الخشبية في كلية الزراعة /جامعة الكوفة وقد تم تحضير تربة معقمة وزعت على  السنادين ،  نقلت  اليها  شتلات  الزيتون  صنف   اشرسي  بعمر 12 شهر وبواقع ثلاثة مكررات للمعاملات التالية:  
  1 - Control   ( تربة فقط )    
  2- F.solani
    3- R.solani
   4- S.cerevisiae
   5 - P. fluorescens  
    6-    Tanos
    7- Salicylic acid    8-  P.fluorescens + F.solani بعد 48 ساعة من اضافة فطر البكتريا .
     9-  S.cerevisiae+   F.solaniبعد 48 ساعة من اضافة الخميرة .
10 -  Tanos + F.solani        
    11– S. cerevisiae +  Salicylic acid
    12-Salicylic acid +  S. cerevisiae+ F.solani
    13-   Salicylic acid+ P.fluorescens + F.solani
    14- Salicylic acid +  P.fluorescens
15- S. cervisiae + R.solani بعد 48 ساعة من إضافة فطر الخميرة .
16- P.fluorescens   + R.solani بعد 48 ساعة من اضافة البكتريا .
     17-  Tanos + R.solani                            
     18- Salicylic acid + S. cerevisiae+  R.solani
     19-Salicylic acid + .fluorescens P+ R.solani     
    20- Salicylic acid + R.solani+ F.solani
21 -   R.solani+   F.solani
      تمت  معاملة  التربة  بالفطريات  وذلك  بنسبة  5غم / كغم  تربة  ، حيث خلطت الكتل الحيوية  المنماة على الوسط الغذائي P.D.A.  للفطريات المعاملة مع ماء السقي ، اما Salicylic acid  فقد استعمل  بنسبة 5ملغم/ لتر ماء  وعوملت  به  الشتلات بعد 48 ساعة من نقلها إلى السنادين،واستمرت الملاحظات اليومية للشتلات مع سقيها كلما دعت الحاجة ، قلعت النباتات  الذابلة  والميتة  وسجلت  الأعراض التي  ظهرت عليها  وعلى  كل  حالة  ظهرت  في الشتلات وتم التأكد من المسببات لكل حالة وذلك  بالعزل والتشخيص وتم اخذ النتائج النهائية بعد 90 يوم من بدء تنفيذ التجربة .
  2- 4 :   تحليل النتائج إحصائيا
         نفذت التجارب   المختبرية   وصممت  حسب  التصميم   العشوائي   الكامل Complete Randomized Design 
(C.R.D.)  وتم  مقارنة  المتوسطات   باستخدام   اقل  فرق معنوي Differentiation    Least  Significant  (L.S.D.)  وتحت  مستوى  احتمال  0.05 ،    اما  التجارب    الحقلية   فقد   صممت   بحسب   تصميم   القطاعات   العشوائية     الكامل Randomized Complete Block Desingn(R.C.B.D.  )    وتم   مقارنة  المتوسطات  باستخدام  اقل   فرق   معنوي ((L.S.D  وتحت مستوى احتمال  0.05 (الراوي وخلف الله ,2000 ).   
3 : النتائج والمناقشة                                                                                               
3- 1  : أختبار القدرة الأمراضية للفطريات المعزولة من  جذور وتربة شتلات الزيتون المتدهورة و الميتة على انبات بذورالفجل ونمو البادرات في الوسط الزرعي Water Agar بدرجة حرارة  25±2 مْ  :
          أظهرت النتائج  في الجدول (1) ان اعلى معدل للنسبة المئوية لتعفن البذور كان في معاملة الفطريات 3 F.solani و7  F.solani و3  R.solani اذ بلغ 100% لكل منها مقارنة بمعاملة السيطرة التي لم يحدث تعفن للبذور فيها،اما اقل معدل لتعفن
البذور كان في معاملة الفطر solani 4 .R اذ بلغ 6.33 % مقارنة بمعاملة السيطرة التي لم يحدث تعفن للبذور فيها ،واظهرت النتائج ان اعلى معدل للنسبة  المئوية للبادرات السليمة سجلت في معاملة الفطر R.solani 4 اذ بلغ 83.67 %  مقارنة بمعاملة  السيطرة والتي بلغت 100 % ، في حين لم تظهر بادرات سليمة  في معاملات العزلات 7،3 التابعة  للفطر   F.solani وكذلك العزلة 3 التابعة للفطر R.solani  يتجد تعفن جميع البذور  مقارنة بمعاملة  السيطرة 100% .
      ان  سبب فشل الانبات  يعود  الى  قدرة  هذه  الفطريات الى افراز الانزيمات  المحللة  للسليوز والكايتين والبروتين  والتي   تسبب تعفن البذور او افراز المواد الايضية ذات التأثير السام مما يؤدي الى فشل الانبات (Inoue واخرون, 2002)، واظهرت عزلات الفطرF.solani تفاوتا في نسبة انبات  بذور الفجل والتي تراوحت بين 39.33 - 50 % ، كما سجلت تفاوتا في  النسبة المئوية  للبادرات المتعفنة والتي تراوحت بين 0.0 –  20  % قياسا بمعاملة السيطرة التي بلغت  نسبة  إنبات  البذور  100%،
وجاءت هذه  النتيجة  مشابهة  لما وجده  الجبوري (2002 )  في  اختلاف  العزلات  الفطرية  المختبرة في  تاثيرها  على نسبة  الانبات  التي قد يعزى تاثيرها  الى  كمية المواد السامة  التي تفرزها هذه العزلات ممثل وكذلك نوعيتها واختلاف مقدرتها على   افراز   الانزيمات  المحللة للبكتين خصوصا انزيم Polygalacturonase ..
      وقد   يعود   اختلاف   العزلات   في   مقدرتها   على   افراز  الانزيمات   المحللة  للكنين   في  جدار   خلايا  العائل مثل
Lignin perodxidase  وما لذلك  الى الأهمية في احداث  وانتشار الاصابة  وانتشار سمومه في تلك الخلايا ( Lozovaya وآخرون ،2006 ) .
    وقد يعزى سبب أمراضية الفطرR.solani  الى افرازه السموم  Toxinsالممرضة ذات خصائص فينولية أو كلايكوسيدية ، ويعتقد  أن هناك  بعض المواد  السامة  لها علاقة  بالفطر  كحامض Phenyl acetic acid  او مشتقات هذا الحامض (دكسون ،1993) ،كما يفرز الفطر حامض الاوكزاليك الذي يسبب قتل الخلايا النباتية وتحفيزها على إنتاج سكريات وحوامض امينية .  
        ويعد  الفطر R.solani  من اسرع  المسببات المرضية  قتلا  للعائل  وان هذه  الخاصية درست مختبريا  فوجد ان  هناك  مجموعة من  الانزيمات  التي  لها  علاقة  بالفطر والتي  تساعد في  تفكيك جدران  الخلايا  كانزيم Pectinase والـ methyll Pectin esterase  و  Cellulase  و  Phosphatase( Murphy وآخرون ,1984  وDillard،1987)، كما احدث الفطر 1R.solani   موتا  للبادرات  وذلك  قد يعود الى احتواء افرازات جذور البادرات الحديثة الانبات على مركبات لها تأثير محفز لنمو الفطر وتكوين وسائد لاصقة  تسهل عملية الاختراق  وهذا ما  اثبتته  العديد من الدراسات (Schroth وSnyder, 1961و Schroth  و Cook,1964وCook وSnyder ،1965) ،  كما  ان  سبب  زيادة  نسبة  البذور  المتعفنة   بالفطر  R.solani  يعود  افرازه  بعض المركبات السامة التي تؤدي الى قتل الاجنة وتعفنها ومنع البذور من النبات  وافرازه  لعدد  من  الانزيمات  المحللة للسليوز  والكايتين  والبروتين والتي  تسبب  تعفن  البذور، وقد يعود سبب  الاختلاف في النسب المئوية  للبذور المتعفنة والسليمة  والبادرات  المتعفنة  والسليمة  للعوائل والاصناف  النباتية  المختلفة الى زيادة سمك الجدران الخلوية للعائل او  بسبب  تغيرات في طبيعة  المادة  البكتينية التي  تجعلها  اكثر  مقاومة للتحلل  بانزيم  Polygalacturonase  المفرز  من  قبل  الفطر
 (البهادلي وآخرون ,1988 وAgrios,2005)،أما اختلاف عزلات الفطر R.solani  في امراضيتها  للبذور  والبادرات  فهذا  يعود الى كون عزلاته تتراوح بين الشديدة الامراضية الى  الضعيفة  جدا  وبعض  عزلاته   تستخدم   كعامل  مقاومة  احيائية  ( علوان ،1996 ) .                
تأثير الفطريات المعزولة من شتلات الزيتون المتدهورة والميتة على اوزان بادرات الفجل في الاطباق على وسط P.D.A. بعد 14 يوم من الزراعة في درجة حرارة 25 ±  ْم   
      يتبين من الشكل (1) ان هناك فروقا معنوية في اوزان البادرات  حيث بلغ  اعلى  معدل لأوزان البادرات في معاملة الفطر  F.denticulatum 0.17 ملغم مقارنة بمعاملة السيطرة  التي كانت  0.14 ملغم ، اما  معاملات العزلات 3  ،7 F .solani و R.solani 3  فلم تتكون فيها بادرات مقارنة بمعاملة السيطرة التي بلغ الوزن فيها 0.14 ملغم .
تاثير الفطريات المعزولة من شتلات الزيتون المتدهورة والميتة على اطوال بادرات الفجل في الاطباق على وسط P.D.A. بعد 14 يوم من الزراعة في درجة حرارة 25 ±  ْم .
    يتبين من الشكل (2) ان  اعلى  معدل  لاطوال  البادرات  كان  في معاملة الفطر  F. oxysporumاذ بلغ  9.7 سم مقارنة بمعاملة السيطرة التي بلغت 6.4 سم.
         ان  سبب زيادة اوزان واطوال بعض البادرات المعاملة بالفطريات الممرضة قد يعود الى ان بعض الفطريات لها القابلية على افراز مواد منظمة للنمو مثل الجبرلينات  بكميات كبيرة  تساعد  على استطالة النبات او  بسبب  قدرتها  على  اذابة  بعض العناصر الغذائية  القليلة  الذوبان مثل الزنك والحديد والنحاس وايونات المغنيسيوم ومن ثم جعلها اكثر جاهزية للنبات ( Ghini وآخرون،2000 وLarena وآخرون، 2002 وعبد المجيد وآخرون ، 1991  ) .

جدول (1)  تأثير الفطريات المعزولة من جذور شتلات الزيتون الميتة والمتدهورة على انبات  بذور  ونمو بادرات الفجل في الاطباق بعد 14 يوما من الزراعة في الوسط الزرعي Water Agar  في درجة حرارة 25 ± 2  ْم  :   
المعاملة
معدل % للبذور المتعفنة
معدل % البادرات المتعفنة بعد الانبات
معدل %  للبادرات  السليمة
Control
00.00
00.00
100.00
A.alternata
10.00
70.00
20.00
F.oxysporum
13.67
23.93
62.40
F.foetens
50.00
29.33
20.67
F . denticulutum
60.33
24.67
15.00
F.poliphialidium
16.33
33.00
50.73
F. scirpi
13.00
45.00
42.00
F.solani  1
50.00
35.00
15.00
F.solani    2
55.00
25.00
20.00
F.solani   3
100.00
00.00
00.00
       4  F.solani 
60.67
24.73
14.60
F.solani  5
60.00
25.00
15.00
F.solani 6
60.97
20.40
18.63
        7 F.solani
100.00
00.00
 00.00
R.solani  1
70.00
20.33
9.067
R.solani  2
65.00
15.00
20.00
R.solani  3
100.00
00.00
00.00
R.solani  4
6. 33
9.091
83.76
L.S.D. 0.05
5.673
4.159
5.633
                          



تأثير الفطرين الممرضين F.solani   و  R.solaniوعاملي المقاومة الاحيائية P.flourescens وS.cerevisiae وعامل استحثاث المقاومة Salysalic acid على مؤشرات نمو شتلات الزيتون في الظلة الخشبية بعد 90 يوم من شتلها في الظلة  :

      يتبين من نتائج الجدول (2) ان  اعلى معدل بالزيادة  في عدد  البراعم  والأوراق كان قد سجل في معاملة  S.acid + P.flourescens + R.solani  اذ بلغ 42.67  مقارنة  بمعاملة  السيطرة  التي بلغ فيها   24.00، كذلك بلغ اقل معدل في الزيادة في عدد  البراعم  والاوراق   في معاملة  الفطرالممرض  F.solani اذ بلغ 2.67 مقارنة  بمعاملة السيطرة التي كان فيها  24.00 ،  كذلك   بينت  النتائج  ان  اعلى  معدل  للوزن  الطري  للمجموع  الخضري  كان  قد  سجل   للمعاملة  P.fluorescens  بلغ 52.36غم مقارنة بمعاملة السيطرة اذ بلغت  قيمتها 36.14 غم  فيما بلغ  اقل معدل  للوزن الطري للمجموع  الخضري في  معاملة الفطر الممرض R.solani لوحده 14.91 غم  مقارنة  بمعاملة  السيطرة  اذ  بلغت قيمتها    36.14  غم ، كذلك  بينت النتائج  ان  اعلى معدل  للوزن الجاف للمجموع الخضري كان قد سجل  لمعاملة  البكتريا  P.fluorescens  لوحدها  اذ  بلغ 33.97  غم  مقارنة بمعاملة  السيطرة  اذ  بلغت  قيمتها  25.55  غم ، كذلك  بلغ  اقل  معدل  للوزن  الجاف  للمجموع الخضري في لمعاملة الفطر الممرض  F.solani اذ  بلغ 8.73 غم  مقارنة بمعاملة السيطرة  اذ  بلغت  قيمتها  25.55غم ، كذلك  بينت  لنتائج  ان اعلى معدل  للوزن الطري للمجموع الجذري  كان قد سجل لمعاملة S.acid+ P.fluorescensاذ بلغ 34.66غم  مقارنة  بمعاملة السيطرة اذ بلغت  قيمتها 22.35غم، كذلك  بلغ  اقل معدل للوزن الطري للمجموع  الجذري في معاملة  F.solani  +   R.solani اذ  بلغ 5.37 غم  مقارنة  بمعاملة  السيطرة  اذ  بلغت  قيمتها 22.35 غم ، كذلك  بينت  النتائج  ان  اعلى  معدل  للوزن الجاف للمجموع  لجذري كان قد سجل  لمعاملة  S.acid   P.fluorescens  اذ  بلغ  20.71  غم  مقارنة  بمعاملة السيطرة اذ بلغت  قيمتها13.21غم ،كذلك بلغ  اقل  معدل  للوزن  الجاف  للمجموع  الجذري في  معاملة R.solani+F.solani اذ بلغ 2.87 غم مقارنة بمعاملة السيطرة اذ بلغت قيمتها 13.21غم .
      يتبين من النتائج اعلاه ان المعاملة  بالبكتريا P.fluorescens  وحامض الساليسالك هي من افضل المعاملات ،حيث اشار Horvath  وآخرون(2003) الى ان الـSA يلعب دوراً رئيسياً في مقاومة النبات اذ يعمل على تحفيزجينات المقاومة في النبات  ضد المسببات المرضية،ووجد ان معاملة جذور نباتات الطماطة بحامضS.A تركيز200 مايكرومولاري عملت على استحثاث  مقاومة مكتسبة جهازية  ضد  الفطر  A.solani   وفايروس  موزائيك  الطماطة  ToM (  Spletzer وأخرون 1999) ، وان معاملة نباتات الـ Arabidopsis بالـ SAتعمل على استحثاث نظام مقاومة جهازية  ضد مدى واسع من الممرضات مثل الفطر  parasitica  Peronospora  والفايروسية  عن طريق تحفيز جينات معينة مقاومة  للإصابة  الفايروسية  والفطرية (  Ton  وآخرون  2002, Uquillas TMV وآخرون،2004) ، كذلك اجريت دراسات عدة حول استعمال  حامض السالسيلك  SA  في استحثاث مقاومة جهازية  في النباتات  لمقاومة المسببات المرضية, حيث ذكر  Siegristواخرون (1994) .                                                                             
   ان معاملة بادرات الخيار  بالـSA جعلت  خلاياها  مقاومة لاختراق الفطريات لجدار البشرة ، اما  البكتريا فأن آلية عملها  في مقاومة المسببات المرضية هي  بتكوين مركبات تسمى Siderophores  والتي تعد مخلبية وذات جذب عالٍ  للحديد الثلاثي مما يجعله غير جاهز للأحياء  الدقيقة بضمنها  الفطريات الممرضة  التي لا تستطيع استخدام الـ Siderophoreالمنتج من  قبل  البكتريا   بسبب  عدم  وجود   المستلمات  البروتينية     المتخصصة  على    الغشاء  الخارجي  لخلايا    الممرضات    النباتية
(Kleopper وآخرون،1980) ،حيث اشار Kloepper  (1993) ان البكتريا P.flourescens قادرة على استحثاث المقاومة
الجهازية  بالنبات  فلقد تم اكتشاف قدرة البكترياP . flourescens  على استحثاث المقاومة  الجهازية  ضد العديد من المسببات 
المرضية  وفي  محاصيل  متنوعة (Lin واخرون1995, Leeman واخرون 1996, Rothrock و Milus 1997).
         وقد حدد Kloepper (1993) الاليات التي تحفز بها تلك البكتريا نمو النبات بصورة مباشرة كتثبيت النتروجين  وزيادة 
قابلية ذوبان الفسفور وانتاج منظمات النمو  واستحثاث المقاومة الجهازية  او بصورة  غير  مباشرة  بزيادة  الاصابة  بفطريات
المايكورايزا او مكافحة المسببات المرضية على سطح المجموع الجذري .
             
      وجد Scher) و Baker ،1982) ان  بكتريا P. fluorescens تعود لمجاميع البكتريا المحفزة  للنمو والمعروفة بـــPGPR (Plant Growth Promoting Rhizobacteria) ، وفسرت زيادة نمو النباتات المعاملة بالبكتريا الى اليات عدة منها المقاومة للمسببات المرضية ، انتاج المركبات المنافسة لعنصري الحديد والكاربون و تحفيز المقاومة الجهازية في النبات او تأثيراتها الهرمونية المحفزة لنمو النبات. تمتلك بكتريا P. fluorescens القدرة على انتاج المركب (2,4-DPG) 2,4-Diacetyl phloro glucinol اذ يعمل على تثبيط نمو العديد من الفطريات المسببة لامراض تعفن الجذور والذبول اذ أن له دور في السيطرة على نشاط العديد من المسببات المرضية (Mavrodi وآخرون، 2001 ; Landa واخرون ، 2002) .

 جدول(2): تأثير الفطرين الممرضين F.solani   و  R.solaniوعاملي المقاومة الاحيائية  P.flourescens
و S.cerevisiae  وعامل استحثاث المقاومة Salysalic acid على مؤشرات نمو شتلات الزيتون في الظلة الخشبية بعد 90 يوم من شتلها في الظلة :

         
                     المعاملة
معدل الزيادة في عدد البراعم والاوراق

معدل الوزن الخضري       (غم)
  الطري             الجاف    

     معدل الوزن الجذري (غم)
الطري            الجاف
Control
24.00
36.14
25.55
22.35
13.21
F.solani
2.067
16.83
8.073
10.77
6.007
R.solani
4.067
14.91
9.015
7.007
3.097
S.cerevisiae
26.67
48.68
32.86
25.71
16.80
P.fluorescens
32.67
52.36
33.97
27.54
19.20
Tanos
8.067
33.91
24.80
22.27
14.73
Salysalic acid
20.67
37.83
26.73
24.77
15.10
F.solani +P.fluorescens
24.33
48.50
27.77
25.80
17.87
S.cerevisiae + F.solani
21 .00
42.06
28.43
22.53
14.76
F.solani +   Tanos
14.33
30.63
21.43
21.80
14.20
S.acid + S.cerevisae
28.67
49.03
33.67
22.97
15.03
S.acid +  S.cerevisae+  F.solani
34.67
39.68
25.54
24.21
16.92
+ P.fluorescens+S.acid    F.solani
31.67
45.33
28.39
25.83
19.28
S.acid + P.fluorescens
37.00
44.75
33.88
34.66
20.71
R.solani + S.cerevisae
29.00
43.42
28.30
25.93
17.19
R.solani + P.fluorescens
34.67
50.35
33.78
28.22
20.60
R.solani + Tanos
23.67
33.91
21.45
18.17
9.038
+ S.acid            +S.cerevisae  R.solani 
38.67
44.10
27.53
25.40
13.70
+ S.acid            +P.fluorescens  R.solani 
42.67
50.87
31.90
28.40
20.03
F.solani +R.solani +S.acid
22.00
29.43
11.43
6.57
3.47
F.solani +R.solani
4.33
15.77
9.13
5.37
2.87
L.S.D.0.05
5.647
6.157
3.664
2.677
2.694

                                                

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.