الجمعة، 11 أغسطس 2017

المبيدات الفطرية وتقسيماتها

تعتبر المبيدات الفطرية من أهم مجموعات المبيدات الكيميائية وهي تستخدم لمكافحة أنواع الفطريات التي تهاجم المحاصيل الزراعية المختلفة. يمكن تقسيم المبيدات الفطرية وفقا لمجموعة من القواعد العامة، ومن أهم هذه التقسيمات تقسيم المبيدات الفطرية طبقاً للطريقة التي تؤثر بها على الكائن المستهدف، بالإضافة إلى الهدف من استعمالها وكذلك وفقاً لامتصاصها وانتقالها داخل النبات العائل وأقسام المبيدات على هذا الأساس هي على النحو التالي:
1- المبيدات الفطرية غير الجهازية أو الوقائية Non-Systemic Fungicides
تعتبر المبيدات الفطرية غير الجهازية أو الوقائية مواد كيميائية يستخدمها المزارعون لوقاية محاصيلهم من الإصابة قبل حدوثها واستقرارها في النبات. وتعمل بعض هذه المبيدات بالملامسة، حيث تقوم بالقضاء على الفطر بمجرد ملامسته، بينما البعض الآخر من المبيدات الفطرية غير الجهازية طويل المفعول ويستخدمه المزارعون في الغالب على هيئة طبقة رقيقة على السطح النباتي المراد وقايته وذلك قبل وصول المسبب المرضي (الفطر) وذلك بهدف أن يبقى فعالا بهذه الحالة لمدة طويلة من الزمن.
وغالبا يجب أن يتميز المبيد الفطري الوقائي طويل المفعول بمميزات مختلفة أهمها:
أ-  أن يظل فعالا في تأثيره على المسبب المرضي لفترة معقولة.
ب-  يجب أن تكون للمبيد الفطري الوقائي المقدرة على البقاء أو الالتصاق على الأسطح النباتية التي يتم معاملتها وذلك حتى لا يتم إزالته بسهولة عند نزول الأمطار أو جريان مياه الري في المزرعة.
جـ-  كما يجب أن يملك المبيد الفطري غير الجهازي القدرة على الانتشار والتحرك على أسطح النباتات التي يتم معاملتها كالأوراق والسيقان، وعموما يستطيع المزارعون فعل ذلك عن طريق إضافة بعض المواد الناشرة والمبللة.
د- أن يتميز المبيد الفطري غير الجهازي بمقاومته بدرجة مناسبة لتأثير الضوء في إضعاف فعاليته.
هـ- أن يكون فعالا في القضاء على المسبب المرضي وغير سام على النبات العائل أو على الكائنات الأخرى غير المستهدفة.
و- يجب أن تكون هناك إمكانية لخلط المبيد الفطري غير الجهازي مع المبيدات الأخرى وأن تكون عملية تطبيقه سهلة، ولا تشكل خطورة على القائم بها أو على البيئة بشكل عام.
ز- يجب ألا يكون للمبيد الفطري غير الجهازي أثر أو يسبب تآكلا للمواد التي تصنع منها الآلات المستخدمة في تطبيقه في الحقل.
جدول يوضح أمثلة لبعض المبيدات الفطرية غير الجهازية المستخدمة في مكافحة الأمراض النباتية

* تعتبر الأسماء التجارية للمبيدات التي تم الإشارة إليها في الجدول أمثلة فقط وقد تكون هناك مسميات تجارية أخرى لتلك المبيدات.
2- المبيدات الفطرية الجهازية Systemic Fungicides
يقوم المجموع الخضري للنبات والجذور بامتصاص المبيدات الفطرية الجهازية داخل النبات العائل وبعد ذلك تنتقل فيه داخليا لمسافات مختلفة بعيدا عن المنطقة التي تم تطبيقه عليها، حيث تعمل تلك المبيدات على قتل الفطر عند دخوله للنبات العائل، أو قد تعمل على شفاء النبات من المرض بعد استقرار عدوى الفطر. وفي هذه الحالة تتشابه المبيدات الفطرية الجهازية مع المبيدات العلاجية، فقد تتحرك لمسافات قصيرة فقط من السطح العلوي للورقة حتى السطح السفلي لنفس الورقة أو ربما تتحرك لمسافات أطول من الجذور وحتى القمم النامية في المجموع الخضري.
و للمبيدات الفطرية الجهازية عدة مميزات يمكن تلخيصها على النحو التالي:
أ. تعتبر المبيدات الفطرية الجهازية ذات كفاءة عالية في مكافحة واستئصال أمراض الذبول الوعائية.
ب. لا تتأثر المبيدات الفطرية الجهازية بالعوامل الجوية البيئية مثل المبيدات التي تبقى على المجموع الخضري بعد استخدامها.
ج. تستطيع المبيدات الفطرية الجهازية وقاية النبات يشكل مستمر خلال موسم نموه وبذلك لا يتطلب من المزارع تكرار الرش بالمبيد.
ه. يمكن عن طريق استخدام المبيدات الفطرية الجهازية تجنب وجود متبقيات للمبيدات خارجيا على الأزهار وعلى الأوراق.
ز. تملك المبيدات الفطرية الجهازية القدرة على التحرك داخل النبات والوصول إلى النموات الحديثة التي قد تنمو بعد الرش، وبذلك تقيها من أي هجوم محتمل للفطريات.
إلا أن للمبيدات الفطرية الجهازية مجموعة من العيوب يتمثل أهمها في سهولة ظهور سلالات من الفطريات المسببة للأمراض تقاوم العديد من تلك المبيدات، كما أن معظم المبيدات الفطرية الجهازية من النوع المثبط لنمو الفطر Fungistatic وليست قاتلة لهFungicidal ، وبالتالي فإنه بمجرد ما ينتهي مفعول أو تأثير المبيدات تقوم الفطريات باستئناف نشاطها من جديد وكأن شيئا لم يكن.
جدول يوضح أمثلة لبعض المبيدات الفطرية الجهازية المستخدمة في مكافحة الأمراض
* تعتبر الأسماء التجارية للمبيدات التي تم الإشارة إليها في الجدول أمثلة فقط وقد تكون هناك مسميات تجارية أخرى لتلك المبيدات.
المصدر:
د. حمود بن درويش بن سالم الحسني(2012م). مبيدات الآفات الزراعية وقوانينها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.